القطط

22-11-2023
By: احمد الحلو
‎القطط، أكثر الحيوانات قرباً من الإنسان، وهي حيوانات أليفة، يربيها كثير من الأشخاص، وتعيش مع الناس منذ ما يزيد على سبعة آلاف عام، وتنتمي القطط للثديّات، وهناك الكثير من أنواع القطط، التي تختلف في الأشكال والألوان والأحجام. قد كانت القطط في بعض الحضارات من الحيوانات المقدسة، التي أقيمت لها عشرات التماثيل، وخصوصاً في الحضارة الفرعونية، حيث كان يصل عقاب الشخص الذي يتسبب بأذى لأية قطة، لعقوبة شديدة قد تصل للإعدام.

أنواع القطط

أنواع القطط
للقطط أنواع متعددة منها

القط المستأنس

القط المستأنس
من السلالة العتابية، ويسمى بقط " باست "، ويتميز بكثافة شعره وطوله، وهو أليف جداً ولا يظهر أية عدوانية.

القط الحبشي

القط الحبشي
ينتمي القط الحبشي إلى واحدة من سلالات القطط المنزلية ذات الشعر القصير. سميت هذه القطط بهذا الاسم نسبة إلى الحبشة (إثيوبيا، حاليا)، نظرا للاعتقاد الشائع بكونها قد تكون مكانا لنشأة هذه السلالة. ظاهريا، يتميز القط الحبشي بعطف مرقط فريد، يمتاز بألوان مميزة مختلفة.

القط الشيرازي

القط الشيرازي
هو قط طويل الشعر من سلالة القطط ذات فرو طويل أصيلة . ينتمي القط إلى عائلة السنوريات. وتتميز هذه السلالة بألوانها المتعددة. القط ذو حجم متوسط إلى كبير وهيئة مدورة ووجه ذو خطم قصير جدا. عرفت هذه السلالة منذ أواخر القرن التاسع عشر، وعُدلت أول مرة من قبل الإنجليز، وبعد ذلك بشكل رئيسي من قبل الولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية. الاختيار من قبل المربين سمح بتطوير مجموعة واسعة من الألوان وكذلك سمح بتطوير وجه مسطح مثير للجدل. استُمدت العديد من الأنواع وطورت من سلالة القط الفارسي من بينها قط الدخيل. تتميز تربية القط الفارسي بالتعديل الدوري على مستوى الفرو والعينين والأذنين.

القط السيامي

القط السيامي
أصلها آسيوي أهداها ملك سيام إلى السيد أوين جولد القنصل الإنجليزي عام 1880 وظهرت بصورة رسمية في قصر كريستال في لندن ولقيت نجاحًا عظيمًا ثم وصلت لأمريكا 1890 ولم تكن بهذا الشكل الحالي بل كانت مكتنزة ورأسها مستدير قليلا ثم تدخل متخصصى تربيته لإعطائه مناعة أكثر بالتزاوج فنتج عنه هذا النوع السيامي الحالي الشعر (المعطف) قصير الشعر فاخر ومثقول اللون يرتدى قناع والاذنان والسيقان والاقدام والذيل والعيون زرقاء يولد الصغار بلون أبيض فاتح ثم يزيدوا عمقانا له أربع ألوان عجل البحر وهو اللون المنتشر حاليا الأزرق يكون اللون الغامق رمادي والجسم أبيض ثلجي والشيكولا معطف عاجى والظلال بلون الحليب بالشيكولاته واللون الليلكى نادر وهو أبيض ثلجى والغامق رمادى وردى وكذلك وسائد المخلب وطرف الانف.

قط المانكس

قط المانكس
قط بلا ذيل فراء براق بشعر خفيف كالارنب له معطف سفلى كثيف الساقان الخلفيتان أطول من الاماميتان مشيته كقفزة الأرنب، الأنف طويل والأذنان عريضتان مستديرتان والعينان مستديرتان لونها مناسب للون الفراء، قط ذكى قابل للتعليم

قط الهملايا

قط الهملايا
وهو ناتج تزاوج شيرازى من سيامى ولكن بعد عدة أجيال أي ان أي محاولة لتزويج شيرازى من سيامى ينتج أنواع قبيحة للغاية الشيرازى طفرة أي نادر ولكن إذا تزوج هملايا من هملايا انجبوا هملايا والهملايا اما ان يكون مون فيس أو بيكى فيس. الألوان هملايا اورنج الأجزاء الغامقة برتقالى وهو كريمى الأنف والأذن وأطراف الأقدام والذيل بلون أغمق شبيه بالسيامى في الألوان هملايا شوكلت أي الأجزاء الغامقة بلون الشيكولاتة وباقى الجسم بنى فاتح والهملايا البلو اغلى الأنواع واندرها ويعتبر الهملايا الأزرق من افخر وأغلى الأنواع واندرها أنواع وقد يتم تزاوج بيكي مع المون فينتج هاف بيكي وهو قط له شكل جميل أيضا يجمع بين الشكلين.
وتتميز هذه القطط بأنها حلوة المزاج، أذكياء، واجتماعين جدًا. بسبب أصولهم من القطط السيامية، فإنها تميل إلى أن تكون أكثر نشاطاً من القطط الفارسية.

القط الباليّ

القط الباليّ
(نسبة إلى الرقص الباليّ في بالي) المنشا في أمريكا 1950 ولدت قطط صغيرة من أم سيامية ولكن ليس لها الشعر التقليدي القصير بل بشعر حريري طويل كثيف في أعلى الجسم وقصير في أسفله، لها نفس قناع وجه السيامي. جسمه خفيف وعضلاته جيدة، حركاته رشيقة، سيقانه الخلفية أطول من الأمامية، رأسه متناسق، والأنف طويل والعيون لوزتان منحرفتان زرق والذيل طويل وبه شعر أغزر من السيامي. ودود ذكي له نفس صوت ونغمات السيامي،
* جميع المقالات المنشورة في هذه المدونة مأخوذة من مصادر مختلفة على الإنترنت وتُقدَّم كمواد معلوماتية فقط. لا يُعتبَر أي منها دراسة مؤكدة أو معلومات دقيقة بشكل كامل، لذا يُرجى التأكد من صحة المعلومات بشكل مستقل قبل الاعتماد عليها.

مقالات ذات صلة

ذكاء كلاب الجولدن ريتريفر

المعنى والأهمية: فهم الذكاء لدى الكلاب بفهم الذكاء لدى الكلاب، يمكن لأصحاب الحيوانات الأليفة فهم كيفية تفاعل كلبهم مع بيئته وتدريبه بفعالية. يساعد فهم مدى ذكاء كلبك على إيجاد أساليب تدريب مناسبة وفعالة لتحسين سلوكه واستجابته. أهمية قياس ذكاء الكلاب الذهبية قياس ذكاء الكلاب الذهبية أمر مهم لأنه يساعد في تشخيص المشاكل السلوكية والعقلية للكلب. يمكن لتقييم الذكاء أن يوجه أصحاب الحيوانات الأليفة إلى أنشطة تعليمية مناسبة، بالإضافة إلى توجيه الرعاية الصحية والتدريب المستقبلي.

dogs intelligence

مقدمة: فهم ذكاء الكلاب تاريخ دراسة ذكاء الكلاب أنواع الذكاء عند الكلاب بدأت دراسة ذكاء الكلاب منذ سنوات طويلة، حيث استفاد الباحثون من تفاعل الكلاب المحتمل مع الإنسان. كانت أولى التجارب تحدثت عن قدرة الكلاب على فهم إشارات الإنسان والتفاعل معها بشكل فعال. تطورت الدراسات لتشمل قدرة الكلاب على التعلم والتذكر وتكييف سلوكها بمرور الوقت.تعتمد أنواع الذكاء عند الكلاب على قدراتها الحسية والاجتماعية والمنطقية. تظهر بعض الكلاب ذكاء عاليا في فهم التعليمات، بينما تبرز أنواع أخرى في التكيف مع البيئة المحيطة بها.

فوائد تربية القطط في المنزل

فوائد تربية القطط في المنزل هل ستقوم بتربية القطط في المنزل؟ هل تدرك فوائد تربية القطط في المنزل؟ هل تعلم أن تربية القطط لديها فوائد طبية عديدة؟، من خلال هذا المقال سوف نتعرف سويا على فوائد تربية القطط في حال ما إذا كنت تفكر في تربية القطط لاحقا أو لديك قطة تقوم بتربيتها بالفعل ستكتشف كمية الفوائد التي ستنالها بنتيجة تربيتك لتلك الكائنات اللطيفة. القطط تعتبر الحيوانات الأليفة الجيدة لدى السيدات الكبيرة في السن اللائي يعشن بمفردهن، ومع ذلك، في هذه الأيام، يكتشف المزيد من الناس كيف يمكن أن تكون القطط خيارا أكثر شعبية للحيوانات الأليفة، القطط رفاق محبوبون يجلبون السعادة والفرح لحياة العديد من الأشخاص، فلماذا لا تفكر في تربية القطط ورعايتها، والحصول على صديق حميم، والآن إليك قائمة سريعة عن فوائد تربية القطط وإحداث فرق كبير في منزلك. بالتأكيد سيكون لك صديقا جيدا خاصة بعد يوم صعب، وعن تجربة من أصحاب الحيوانات الأليفة حيث يشعرون حرفيا بالحب والدفئ والفرح، وفي الواقع، منذ ما يقرب من 25 عاما، أظهرت الأبحاث أن الذين يعيشون مع حيوانات أليفة مثل القطط يكتسبون العديد من الفوائد الصحية، فهي تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل القلق، وإن كنت مالك لبعض القطط الجديدة فلن تتوقع كيف يمكن أن تساعدك على زيادة صحتك، ومع ذلك، فالمهنيين الصحيين والباحثين يجدون أن امتلاك القطط يمكن أن يفيد فعلا صحتك

قط السكوتش فولد

قط سكوتش المعروف بإسم القط الاسكتلندي مطوي الأذن هو واحد من أفضل أنواع القطط الأليفة التي يتم تربيتها على مستوى العالم نتيجة سلوكه المميز وشخصيته الودودة المحبة لأصحابها، ويحب قط سكوتش مشاركة أفراد العائلة في كل ما يفعلونه داخل المنزل، فهو من أنواع القطط النشطة والمعبرة، ويحب قط سكوتش اللعب داخل المنزل ويجب أن تعلم أنه ليس أفضل القطط المناسبة لتركه خارج المنزل بمفرده، ويفضل أن يكون هناك شريكا آخر لقط سكوتش داخل المنزل حتى لا يشعر بالملل.

الخفاش

الخفاش هو حيوان ليلي ذو أجنحة ممدودة، يشكل جزءًا مهمًا من النظام البيئي. يتميز الخفاش بقدرته الفريدة على الطيران والتكيف مع مختلف البيئات. في هذا المقال، سنلقي نظرة على أهمية الخفافيش ودورها الحيوي.

الكلب: رفيق الإنسان منذ القدم

الكلب: رفيق الإنسان منذ القدم الكلب هو حيوان منزلي ينتمي إلى عائلة الكلاب (Canidae)، وهو جزء من التاريخ البشري منذ آلاف السنين. يُعتبر الكلب حيوانًا ذو شخصية فريدة ويحظى بمكانة خاصة في قلوب البشر، حيث يعتبرهم رفاقًا وأصدقاء وحتى أفراد من العائلة.